کد مطلب:168044 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:144

زاهر بن عمر الاسلمی الکندی صاحب عمرو بن الحمق
قال النمازی (ره): (قال العلاّمة المامقانی: هو زاهر بن عمر الاسلمی الكندی، من أصحاب الشجرة، وروی عن النبیّ (ص)، وشهد الحدیبیة وخیبر، وكان من أصحاب عمرو بن الحمق الخزاعی، كما نصّ علی ذلك أهل السیر، وقالوا: إنه كان بطلاً مجرّباً، شجاعاً، مشهوراً، محبّاً لاهل البیت، معروفاً، وحجّ سنة ستین، فالتقی مع الحسین علیه السلام فصحبه، وكان ملازماً له حتّی حضر معه كربلاء، واستشهد بین یدیه..). [1] .

لكنّ المحقّق السماوی (ره) لم یذكر أنّ له صحبة، بل قال: (زاهر بن عمرو الكندی: كان زاهر بطلاً مجرّباً وشجاعاً مشهوراً، ومحبّاً لاهل البیت معروفاً، قال أهل السیر: إنّ عمرو بن الحمق لمّا قام علی زیاد قام زاهر معه، وكان صاحبه فی القول والفعل، ولمّا طلب معاویة عمرواً طلب معه زاهراً، فقتل عمرواً وأفلت زاهر، فحجّ سنة ستین، فالتقی مع الحسین علیه السلام فصحبه وحضر معه كربلاء. وقال السروی: قُتل فی الحملة الاولی.). [2] .


وقد ورد علیه السلام فی زیارة الناحیة المقدّسة: (السلام علی زاهر مولی عمرو بن الحمق الخزاعی). [3] .

نقول: إذا كان مفاد عبارة (وحجّ سنة ستین) أنّه أتمّ الحجّ فإنّ زاهراً یكون قد التحق بالامام علیه السلام بعد خروجه من مكّة فی منزل من منازل الطریق، وإذا كان مفادها أنه أتی إلی مكّة قاصداً الحجَّ، فالتقی مع الامام علیه السلام فی مكّة وصحبه ولازمه، فإنَّ زاهراً یكون علی هذا ممّن انضمّ إلی الامام علیه السلام فی مكّة، وخرج معه منها، ولم یتمّ حجّه.


[1] مستدركات علم رجال الحديث: 3:416، رقم 5699.

[2] إبصار العين:173.

[3] البحار:101:273.